القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح ملياردير: فلنتعلم من الملياردير العصامي نافين جاين (Naveen Jain)

كيف تصبح ملياردير: فلنتعلم من الملياردير العصامي نافين جاين

أن تصبح مليونيرا هو حلم معظم الناس ، لكن أن تصبح مليارديرًا يعتبر حلم بعيد المنال بالنسبة للكثيرين. يعتقد الجميع أنه بإمكانهم جني مليون دولار. فقط أولئك الذين يجرؤون على أن يحلموا بحلم كبير مثل نافين جاين (Naveen Jain) يجرؤ على الحلم بأن يصبح مليارديرًا ، وهذا هو ما فعله.


نافين رجل أعمال ملياردير وقد أسس InfoSpace ، إحدى أكبر شركات الإنترنت في الولايات المتحدة قبل انهيار فقاعة الدوت كوم. كما شارك في تأسيس شركة Moon Express ، وهي شركة أسسها زملائه رواد الأعمال بهدف تعدين القمر في نهاية المطاف من أجل الحصول على الموارد الطبيعية ذات القيمة الاقتصادية.


اليوم ، يركز نافين طاقته ووقته على مهمة التنقيب فى القمر وتغيير حياة الناس أيضًا. فكيف تمكن من جمع مثل هذه الثروات الكبيرة وكيف أصبح مليارديرًا؟ هذا هو جوهر هذا المقال.


سنناقش كيف يفكر نافين جين ، وماذا يفعل ، وما يعتقد أنها العوامل الأساسية التي جعلته مليارديرًا.

ابدأ صباحك بقوة

في مقابلة بالفيديو ، قال نافين إنه اعتاد الاستيقاظ من الساعة الرابعة و النصف صباحًا إلى الساعة الخامسة صباحًا. مثل معظم الأشخاص الناجحين هناك ، يعتقد نافين أنه يجب عليك العمل بجد من أجل تحقيق أهدافك. وإحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي الاستيقاظ مبكرًا. اختار الاستيقاظ في وقت أبكر من معظم الناس لأنه يعتقد أن هذا سيمنحه ساعات إضافية للقيام بعمله وتحديد يومه بشكل صحيح.

أشخاص آخرون ناجحون للغاية مثل ريتشارد برانسون ، ومارك كوبان ، وأوبرا وينفري ، وتيم كوك ، وما إلى ذلك ، استيقظوا مبكرًا. لقد وجدت الدراسات أن الساعات المبكرة هي أكثر الساعات إنتاجية لأنه لا توجد عوامل تشتت حتى تتمكن من التركيز على عملك لتحقيق المزيد بأقل قدر من الانقطاعات. علاوة على ذلك ، يكون عقلك منتعشًا ومشحونًا بالكامل في الصباح ، وبالتالي ، يمكنك اتخاذ قرارات أفضل وأداء أفضل ما لديك خلال ساعات الصباح.

الاستيقاظ مبكرًا شيء ، وفعل ما يهم حقًا شيء آخر. بالنسبة لـ نافين جاين (Naveen Jain) ، اختار الحفاظ على روتينه الصباحي الثلاثي. أولاً ، قرأ الأخبار ، والمدونات ، كما أنه يتابع رسائل البريد الإلكتروني. وبعد ذلك سوف يمارس الرياضة. وثالثاً ، سوف يتأمل قبل أن يبدأ عمله.

اصطياد رسائل البريد الإلكتروني ، قراءة الأخبار والمدونات

وفقًا لـ Naveen ، هذا هو أول شيء سيفعله بمجرد أن يستيقظ. سيرد على بعض رسائل البريد الإلكتروني المهمة ثم يقرأ بعض الأخبار والمدونات ويرى ما يقوله الآخرون.

بالنسبة له ، يعتقد أن قراءة الأخبار وإطلاعه على آخر المستجدات من أهم العوامل التي تساهم في نجاحه. اعتمد وارن بافيت ، أكبر مستثمر في العالم ، نفس الروتين الصباحي لقراءة ست صحف في الصباح.

من المهم أن تظل على اطلاع دائم في عالم الأعمال اليوم. يمكن أن تتغير الأشياء بسرعة كبيرة وتظهر التكنولوجيا الجديدة كل يوم تقريبًا. أما بالنسبة إلى نافين ، فهو يعمل في مجال التعدين في الفضاء ، والبقاء على اطلاع دائم أكثر أهمية. بالإضافة إلى ذلك ، يقول أيضًا إن قراءة الأخبار والمعلومات عن الآخرين يشبه تدريب لدماغه.

تجريب وممارسة

روتين الصباح الثاني الذي سيشرع فيه نافين هو ممارسة التمارين الرياضية. في الواقع ، يعتبر هذا أحد أهم عوامل النجاح التي يمتلكها كل قائد عظيم. عليك أن تبدأ يومك بقوة من خلال تحضير نفسك عقليًا وجسديًا لبقية اليوم.

باراك أوباما ، الرئيس السابق للولايات المتحدة ، يمارس التدريبات لمدة 45 دقيقة في اليوم ، ستة أيام في الأسبوع. يقول أن التمرين هو أول ما يفعله في الصباح ، بالتناوب بين رفع الأثقال في يوم ما وأداء القلب في اليوم التالي. مرة أخرى ، يقول ريتشارد برانسون إنه يستيقظ في الخامسة صباحًا للسباحة أو ركوب الأمواج بالطائرة الورقية أو لعب التنس أثناء المقابلة. آخرون مثل مارك زوكربيرج ، ومارك كوبان ، وأوبرا وينفري ، وتيم كوك ، يمارسون الرياضة أيضًا في الصباح قبل أن يصلوا إلى مكتبهم للعمل.

بغض النظر عما إذا كنت تقوم برفع الأثقال أو الجري أو السباحة ، يجب عليك ممارسة الرياضة كل يوم من أجل الحفاظ على صحتك البدنية ولياقتك. الغالبية لم يمارسوا الرياضة لأنهم كسالى جدا للاستيقاظ في الصباح الباكر أو ببساطة لأنهم مشغولون جدا. يرجى تذكر أن الأشخاص الناجحين للغاية مثل زوكربيرج وتيم كوك هم أشخاص مشغولون للغاية ، لكن بطريقة ما ، ما زالوا يخصصون الوقت لتحريك أجسادهم. وإذا فعلوا ذلك ، فهذا يعني ببساطة أن التمرين أمر حيوي وربما ينبغي علينا القيام به أيضًا.

التأمل

وأخيرًا ، سيقضي نافين بعض الوقت في التأمل قبل أن يذهب إلى العمل. يقول نافين إن العمل يشبه الحرب ما لم تكن مستعدًا من عقلك وجسدك وروحك ، فلا يمكنك الفوز بالمعركة. لهذا اختار التأمل لإعداد روحه لما هو آت.

لقد أثبت العلماء أن هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها المرء من التأمل. على سبيل المثال ، يقلل التأمل من التوتر ويحسن التركيز والوعي الذاتي والسعادة ويبطئ الشيخوخة أيضًا.

قد تعتقد أنه من الشائع أن الهنود مثل نافين يتأملون لأنه من البلدان الشرقية ، لكن قد تكون مخطئًا. في هذا المجتمع الحديث ، اخذ التأمل مكانة وأثر في حياة العديد من الناس بما في ذلك الغربيين. هل تعلم أن الكثير من المشاهير والناجحين للغاية جعلوا التأمل جزءًا من روتينهم الصباحي مثل نافين؟

يقول توني روبينز ، مدرب النجاح الأول عالميًا ، إنه يتأمل حوالي 10 دقائق كل صباح. تقول أريانا هافينغتون ، مؤسسة هافينغتون بوست ، إنها تتأمل حوالي 20 إلى 30 دقيقة كل صباح ، وكاتي بيري ، المشهورة تقول: "أبدأ اليوم بالتأمل التجاوزي. إنه يضعني في أفضل حالة مزاجية. أستيقظ وأدعم نفسي في السرير لمدة 20 دقيقة. إنها المرة الوحيدة التي يحصل فيها ذهني على راحة مطلقة ".

العمل الجاد و الالزامي

يعتقد نافين بشدة أن أي شخص يريد أن يكون ناجحًا في الحياة يجب أن يعمل بجد للغاية. يقول إنه يعمل لساعات طويلة كل يوم ويتأكد من أنه يبذل قصارى جهده في ما يفعله.

العمل الجاد إلزامي ولا بديل عنه. وفقًا لـ Naveen ، يقول إن الطريقة الوحيدة للفوز الكبير في الحياة هي أن تكون في أفضل حالاتك. ولكي تكون في أفضل حالاتك ، عليك أن تستثمر 100٪ من نفسك فيما تفعله. معظم الناس يأخذون الأشياء كأمر مسلم به ولا يبذلون قصارى جهدهم أبدًا. ونتيجة لذلك ، فهم يعيشون في مستوى متوسط ​​ويحلمون دائمًا بما يريدون بدلاً من اتخاذ إجراء والعمل الجاد من أجله.

عندما تدرس أشخاصًا ناجحين آخرين مثل ستيف جوبز وبيل جيتس ومارك كوبان وإيلون موسك وغيرهم من رواد الأعمال الناجحين ، ستلاحظ أنهم يعملون لساعات طويلة للغاية ويعملون بجد. قال بيل جيتس ، المؤسس المشارك لمايكروسوفت وأحد أغنى الرجال في العالم ، إنه لم يأخذ يومًا عطلة في العشرينات من عمره. وينطبق الشيء نفسه على إيلون ماسك ، الذي يحلم باستعمار المريخ وجعل السفر عبر الفضاء حقيقة. يقول إيلون إنه كان يعمل 100 ساعة في الأسبوع بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع.

قد تقول إن قضاء الوقت بأكمله فى العمل ليس له متعة ، ولكن هذا هو بالضبط سبب عدم نجاح معظم الناس لأنهم يفضلون الاستمتاع بوقتهم بدلاً من العمل على أهدافهم وأحلامهم. بالنسبة للأشخاص الناجحين للغاية مثل Naveen Jain ، فإن عملهم هو لعبهم. يستمتعون بما يفعلونه ويمكنهم قضاء اليوم بأكمله في "عملهم". بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، فإن عملهم ممتع لأنهم شغوفون به.

لذا ابحث عن طريقة تجعل عملك شغفك. عندما تكون شغوفًا بما تفعله ، فلن تضطر أبدًا إلى العمل ليوم آخر. سوف يصبح عملك بعد ذلك لعبتك. تمامًا مثل ما اعتاد ريتشارد برانسون قوله ، "يجب أن يكون العمل متضمنًا ، يجب أن يكون ممتعًا ، ويجب أن يمارس غريزتك الإبداعية. تقضي حوالي 80٪ من حياتك في العمل. تريد قضاء وقت ممتع في المنزل ، فلماذا لا تستمتع في العمل؟ " ولم ينظر إلى العمل على أنه العمل واللعب على أنه اللعب ، بالنسبة للسير ريتشارد برانسون ، فإن العمل واللعب مجرد جزء من الحياة.

حل المشاكل الكبيرة لكسب أموال طائلة

ربما يكون أكبر سر لنجاح نافين جاين هو حل المشاكل الكبيرة. يعتبر نافين مؤمنًا قويًا بأنه لكي تكون ناجحًا في الحياة ، يجب أن تكون قادرًا على حل المشكلات. إذا كنت تريد جني مليون دولار ، حل مشكلة مليون دولار. وإذا كنت تريد أن تصبح مليارديرًا ، فتعلم كيفية حل مشكلة المليار دولار.

منذ آلاف السنين ، إستخدموا البشر الذين كانوا يعيشون في العصر الحجري العصا وجعلوها رمحًا. ليس لديهم أي فكرة عن كيفية البحث عن الطعام ، لكنهم تعلموا بطريقة ما حل مشكلة في صنع رمح يمكن استخدامه للصيد. تقدم سريعًا إلى عالم اليوم ، يتم إنشاء الأنشطة التجارية كل يوم لحل المشكلات. لماذا تعتقد أن الناس اخترعوا السيارات وأجهزة الكمبيوتر؟ بالطبع لانهم يريدون حل مشكلة معينة. وفي عملية حل المشكلات ، يكون الناس على استعداد لدفع ثمن الحل. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها كسب المال من حل المشكلات.

قبل سنوات ، وجد هنري فورد طريقة لإنتاج السيارات بكميات كبيرة. كان أول من حل مشكلة تصنيع السيارات بطريقة ميسورة التكلفة وكيفية القيام بذلك على نطاق واسع. يطبق Elon Musk ، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX نفس المبدأ على أعماله. يحاول Elon إنتاج صواريخ بكميات كبيرة وإيجاد حلول لبناء صواريخ بأسعار معقولة يمكن أن تفيد الأغلبية.

يشتهر نافين بعقلية حل المشكلات. غالبًا ما يخبر جمهوره أنه إذا أرادوا جني مليون دولار ، فعليهم تعلم كيفية حل مشكلة مليون دولار. الشيء هو كيف تفعل ذلك؟

يعد حل المشكلات من أهم المهارات التي يمكن للمرء اكتسابها. بغض النظر عما إذا كنت تحل مشكلة لعميلك ، أو تدعم أولئك الذين يحلون المشاكل ، أو تكتشف مشاكل جديدة لحلها ، فهناك أربع خطوات أساسية للقيام بذلك.

1. تحديد المشكلة

يشتهر Naveen Jain أيضًا بقوله ، "حل المشكلات وليس الأعراض." ونعم ، يجب أن تتعامل مع المشكلة الحقيقية وليس الأعراض. على سبيل المثال ، إذا كنت على متن قارب وظلت المياه تتدفق إلى قاربك بسبب وجود تسرب صغير في القاع ، فإن المشكلة الحقيقية تكمن في التسرب والحل هو إصلاح التسرب. العَرَض هو استمرار تدفق المياه إلى القارب الخاص بك مما يؤدي إلى غرقه. وإذا كنت تعمل على حل الأعراض مثل بذل كل جهدك في إخراج الماء من قاربك ، فستظل المشكلة قائمة.

يمكن أن يكون تحديد المشكلة أسهل في القول من الفعل. يواجه الكثير من الناس مشاكل مالية. بغض النظر عما إذا كانوا يبحثون عن طرق لكسب المزيد من المال أو لسداد ديونهم ، فإنهم يتعاملون مع الأعراض وليس المشكلة الحقيقية.

على سبيل المثال ، الثراء لا يحل مشكلتك ؛ يمكنه فقط حل الأعراض. إذا كنت تربح 10000 دولار شهريًا وتنفقها كلها ، فلن يكون لديك شيئ منها بنهاية الشهر. وإذا كنت تربح مليون دولار وتنفقه كله ، فستكون في نفس الموقف ولن يتبقى لك شيء بعد ذلك. وبالتالي ، فإن المفتاح ليس في كسب المزيد من المال ، ولكن في تغيير أسلوب الإنفاق الخاص بك.

لذلك ، تعلم أن تفهم مشكلتك. ثم إيجاد حلول للمشكلة الحقيقية وليس الأعراض.

2. إيجاد الحلول

في هذه المرحلة ، ما يمكنك فعله هو العصف الذهني وتوليد أكبر عدد ممكن من الحلول. ليس عليك أن تصلح نفسك كحل واحد فقط في هذه المرحلة. ما عليك سوى طرح الأفكار وكتابة أي حل يمكنك التفكير فيه.

هكذا تم نشر أحد الكتب الأكثر مبيعًا ، "أفخاذ رقيقة في 30 يومًا". أرادت المؤلفة Wendy Stehling أن تبدأ مشروعها الخاص لكنها احتاجت إلى رأس مال يبلغ حوالي 100،000 دولار. وبالتالي ، سألت ، "ما هي أسرع طريقة لجمع 100000 دولار؟" وأمرها الناس ببيع كتاب. بعد أن قررت أن تفعل ذلك ، سألت حولها ، "ما هي الكتب الأكثر مبيعًا في أمريكا؟" ومرة أخرى ، قال الناس كتب إنقاص الوزن.

لذا استمرت في السؤال ، "كيف يمكنني تمييز نفسي كخبير؟" وأجاب الناس ، "اسأل النساء الأخريات." وهذا ما فعلته. واصلت ويندي السؤال ، "إذا كنت تستطيع إنقاص وزنك في جزء واحد فقط من جسمك ، فما الجزء الذي ستختاره؟" وأخبرها الجميع تقريبًا أنها كانت أفخاذهم. وهكذا كتبت كتاب "أفخاذ رقيقة في 30 يومًا" ، والذي أصبح الكتاب الأكثر مبيعًا وحصلت ويندي بنجاح على 100000 دولار كانت بحاجة إليها.

3. تقييم واختيار الحل الصحيح

بعد قيامك بالعصف الذهني والتوصل إلى حلول ، حان الوقت لتقييم كل منها واختيار الحل المناسب باعتباره أفضل حل للمشكلة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حل مشكلة ما ، ولكن اختيار الطريقة الصحيحة السهلة والأقل تكلفة قد يتطلب القليل من إبداعك.

تمامًا مثل الطريقة التي وضعها نافين ، يعد حل المشكلة أحد أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح غنيًا ، وعليك أن تبحث عن المهارة الصحيحة. بمعنى القول ، يجب أن تختار حلاً سهل التنفيذ ، وفي الوقت نفسه ، سيكون قادرًا على جني الأموال.

يوضح نافين بوضوح قدرته على حل المشكلات في عمله. في إحدى المقابلات التي أجراها ، اعتقد في البداية أن إطلاق صاروخ والوصول إلى القمر قد يكلف حوالي 100 مليون دولار ، لكنه سرعان ما اكتشف أن فريقه قد يكون قادرًا على القيام بذلك بنصف التكلفة. هذا يجعل نافين متحمسًا حقًا. إنه يعتقد أنه إذا تمكنت شركته من خفض تكلفة السفر إلى القمر بشكل كبير ، فيمكنه تغيير البشرية بأكملها ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يثعني أيضًا فرصة عمل لا تصدق. وهذا ما يفعله نافين الآن ؛ إيجاد الحل الصحيح لمشكلة وصول الناس إلى القمر.

يمكنك قراءة الكتب والتعلم من الأشخاص الناجحين الآخرين الذين نجحوا في حل مشاكلهم. احصل على أفكار منها وولد أكبر عدد ممكن من البدائل. تعد الدراسة وإجراء البحوث من أفضل الطرق لإيجاد الحلول. بخلاف ذلك ، يمكنك أيضًا التعلم من التعليقات عن طريق السؤال.

4. تنفيذ الحلول

وأخيرًا ، مهما كانت حلولك رائعة ، يجب عليك تنفيذها. الحصول على الحل هو جزء واحد فقط من المعادلة. إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا وأن تصبح مليارديرًا ، يجب أن تتعلم اتخاذ الإجراءات من خلال تنفيذ حل للحصول على المليار دولار.

عليك أن تفهم أن المعرفة نفسها هي مجرد شكل من أشكال القوة المحتملة. لن يتغير شيء حتى يتم تطبيق المعرفة. وهذا هو الفرق بين شخص ناجح للغاية وشخص ليس كذلك.

الأشخاص الناجحون مثل Naveen Jain يدورون حول اتخاذ الإجراءات وإحراز تقدم. إنه يعلم أن الطريقة الوحيدة لعيش حلمه وتحقيق هدفه هي من خلال اتخاذ إجراءات. لسوء الحظ ، يعتقد الأشخاص غير الناجحين خلاف ذلك. الأشخاص غير الناجحين هم كل شيء عن أحلامهم. إنهم يحلمون بحلمهم ، ويشعرون بالرضا حيال ذلك ، لكنهم لم يشرعوا أبدًا في تنفيذ الحل.

لا تدع هذا يحدث لك ابدا تعلم من نافين وكن شخصًا يحرز تقدمًا. تعلم أن تكون استباقيًا وأن تجعل الأشياء تحدث بدلاً من أن تكون رد الفعل وانتظر حدوث الأشياء.

المال هو منتج ثانوي

نافين هو أب لثلاثة أطفال. في أحد الأيام ، أخبره أحد أبنائه أنه في يوم من الأيام سيكسب أموالًا أكثر من والده وسيصبح أكثر نجاحًا منه. نظرًا لكونه أبًا عظيمًا ، فقد أعجب نافين ولكنه أخبر ابنه أنه ربما يكون قد أخطأ. يقول نافين أن النجاح لا يتعلق بكسب الكثير من المال. في حين أنه من الصحيح أن المال مهم وأن كل عمل يحتاج إلى كسب المال ، فإن جوهر النجاح لا يأتي من كسب المال.

أخبر نافين ابنه أن النجاح يتعلق بتحسين حياة الآخرين والمال هو مجرد منتج ثانوي يأتي من العمل الشاق. وقد ألهم هذا ابنه للمضي قدمًا وتأسيس شبكة غير ربحية من رواد الأعمال الجامعيين تسمى Kairos Society.

كما ترى ، يعتقد نافين أن المال لا ينبغي أن يكون هدفك النهائي ، بل نتيجة ثانوية لعملك الشاق. إنه يعتقد أنه طالما أنك تغير حياة الناس ، وتساعد الناس في أي مكان من مجتمعك على تشكيل العالم ، فإن المال سيتبع ذلك. في اللحظة التي تحل فيها مشاكل المحتاجين ، سيتدفق المال كمكافأة على عملك الشاق.

المشكلة هي أن معظم الناس يركزون على كسب المال أكثر من مساعدة الناس وتحسين حياتهم ، وهذا هو سبب فشلهم. فكر في الأمر ، إذا كان المال هو الهدف النهائي ، فلن يعمل الأشخاص الناجحون للغاية بمجرد أن يصنعوا أول وعاء من الذهب. فكر في Jeff Bezos ، مؤسس Amazon. إنه ملياردير وهو أحد أغنى عشرة رجال في العالم ، لكنه لا يزال يواصل العمل وتنمية أعماله. يمكن لبيزوس أن يختار التوقف والتقاعد ، لكنه لم يفعل ذلك.

وينطبق الشيء نفسه على كل رائد أعمال ناجح آخر جمع بالفعل مبالغ ضخمة من المال مثل Elon Musk و Mark Cuban و Mark Zuckerberg. هؤلاء الأشخاص غير العاديين يمكنهم التقاعد ويعيشوا حياتهم كملياردير ، فلماذا لا يزالون يختارون العمل كل يوم والذهاب إلى المكتب؟

الجواب بسيط جدا؛ المال هو مجرد منتج ثانوي لهؤلاء الناس. فكر في الأمر ، إذا كنت تعمل مقابل المال ، فلن تحصل على الكثير منه أبدًا.

أولاً ، أنت تركز كثيراً على المال ؛ قد تهمل العامل المهم الوحيد الذي يحدد نجاح عملك ، وهو خلق القيمة. وثانياً ، إذا حددت المال كهدف ، فسوف تستسلم قبل أن تحققه. الأشخاص الناجحون للغاية متحمسون للغاية لعملهم ، ولهذا السبب هم على استعداد للقيام بذلك حتى لو لم يجنوا الكثير من المال. نتيجة لذلك ، يبذلون جهدًا إضافيًا ويحققون نتائج رائعة من عملهم. هذا هو سبب استمرارهم في العمل حتى بعد أن يصبحوا أثرياء. إنهم ببساطة يحبون ما يفعلونه.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تعمل من أجل كسب المال ، فسوف تستسلم وتنسحب في اللحظة التي تفشل فيها في جني الأموال من مشروعك. وبالتالي ، لا تركز أبدًا على كسب المال. اتبع نصيحة نافين واختر تحسين حياة الناس وتعلم كيفية جلب المزيد من القيم إلى الناس.

العب اللعبة التي يمكنك الفوز بها

مفتاح آخر مهم للنجاح وفقًا لـ Naveen Jain هو أنه يجب أن تلعب لعبة يمكنك الفوز بها. ليس هناك فائدة من الدخول في عمل إذا كنت لا ترغب في الربح منه ، فابدأ مؤسسة غير ربحية بدلاً من ذلك.

عندما سأل أحد المحاورين نافين عما إذا كان مخاطر ، أجاب لا. يقول نافين إن معظم رواد الأعمال ليسوا مخاطرين. إنهم يغامرون بالعمل التجاري حيث يمكنهم رؤية النجاح ، وليس المخاطرة به.

يجب أن تكون قادرًا على رؤية نفسك على أنك ناجح وأن تكون صاحب رؤية بما يكفي لتكون قادرًا على رؤية المستقبل الذي تريده. إذا لم تكن لديك ثقة ، ولا أهداف محددة ، وليس لديك أي فكرة عما تريد تحقيقه في عملك ، فستفشل. لذلك ، لا تبدأ مشروعًا تجاريًا دون معرفة ما تريد. إذا كنت تريد أن تلعب اللعبة ، فتأكد من أنك تستطيع الفوز.

تجرأ على الاحلام الكبيرة

إذا كنت قد قرأت عن نافين ، فستفهم أنه شخص يؤمن بالتفكير الكبير. عندما يسأل الناس نافين عما يفعله في عمله ، يجيب ، "تعدين القمر" ، وهذا يصدم الجميع تقريبًا وسيعتقد الناس أن نافين مجنون أو أنه فقد عقله. ومع ذلك ، لم ينظر نافين إلى الأمر بهذه الطريقة. بدلاً من ذلك ، يؤمن نافين بالتفكير الكبير. يقول ، "عندما تخبر شخصًا ما بما تفعله ولا يعتقد أنها فكرة مجنونة ، فأنت تفكر بشكل ضئيل للغاية."

إن عقلية تفكيره الكبيرة هي التي تسمح له بالمضي قدمًا وتحقيق نجاح غير عادي في حياته. تمامًا مثل القول ، "استهدف النجوم ، حتى لو فشلت ، ستهبط على القمر." وهذا بالضبط ما كان نافين يفعله.

وهذا بالضبط ما حدث لدونالد ترامب ، الملياردير العقاري الذي أصبح رئيسًا للولايات المتحدة. سواء أحببته أو كرهتة ، لدى ترامب اقتباس مشهور يقول: "أنا أحب التفكير الكبير. إذا كنت تفكر في أي شيء ، قد تفكر أيضًا بشكل كبير ". وقد كانت قدرته على التفكير بشكل كبير هي التي جعلت منه مليارديرًا. ولأنه يجرؤ على تصديق فكرة كبيرة والتفكير بشكل كبير ، فقد فاز في النهاية بالانتخابات وأصبح رئيسًا للولايات المتحدة.

الشيء نفسه ينطبق على أرنولد شوارزنيجر. عندما كان صغيرًا ، استوحى إلهامه من ممثل هوليوود ، ريج بارك. وهكذا قام أرنولد بتدريب جسده وقرر الدخول في صناعة كمال الأجسام. أخبره الكثير من الناس أن هذا مستحيل ، ولكن لأنه تجرأ على التفكير بشكل كبير ، فاز بالعديد من ألقاب مستر أولمبيا. اليوم ، يعتبر أرنولد أنجح لاعب كمال أجسام في العالم.

وبعد مسيرته في كمال الأجسام ، قرر أرنولد أنه يريد أن يكون مثل ريج بارك ، ليصبح ممثلاً ناجحًا. قال له بعض الناس إن ما يريد تحقيقه مجنون ومستحيل. حتى أن البعض قال إنه من الصعب جدًا نطق اسمه وأن جسده ضخم جدًا بحيث لا يمكن الوصول إليه في هوليوود. ومع ذلك ، اختار أن يؤمن بحلمه وأن يستمر في الحلم الكبير. البقية، كما يقولون، هو التاريخ.

النجاح والثروة لا يأتيان حيث انت موجود

نشأ نافين في منطقة ريفية في الهند. كانت عائلته فقيرة للغاية وقد ولدوا في مكان لا توجد فيه كراسي ولا طاولات ، لكن على الرغم من كل هذه الصعوبات ، اصر نافين وإخوته على الوصول إلى التعليم العالي. نافين نفسه درس وحصل على شهادة في الهندسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا في روركي ، بينما ذهبت أخته في مرحلة ما بعد الدكتوراه وحصل شقيقه على درجة الدكتوراه. في علوم الكمبيوتر والإحصاء.

على الرغم من كل المصاعب ، تمكن نافين من الصعود كرجل أعمال ناجح وصنع لنفسه ثروة بمليارات الدولارات. في الواقع ، يعتقد نافين أن الصعوبات والتحديات هي التي جعلت منه ما هو عليه اليوم. يقول إن بداياته المتواضعة هي التي خلقت ما هو عليه اليوم. في مقابلة ، قال إن التجربة التي مر بها هي التي شكلته ورسخت قيمه في من هو.

وإذا استطاع نافين التألق وأصبح مليارديرًا بالرغم من انة نشأ في أسرة فقيرة ، فيمكن لأي شخص أن يفعل ذلك أيضًا. في حين أنه من الصحيح أن خلفيتك لن تحدد نجاحك ، إلا أن هذا يتطلب الكثير من العمل الجاد والتصميم لتحقيق نجاح غير عادي في الحياة. والأهم من ذلك ، يجب أن تجرؤ على أن تحلم بأحلام كبيرة ، وأن تتعلم حل المشكلات الكبيرة وتتذكر دائمًا أن النجاح يتعلق بتغيير الحياة ، وليس مقدار الأموال التي ستجنيها.

تمامًا مثل Naveen Jain ، عليك التفكير بشكل كبير من أجل تحقيق الفوز الكبير. يفكر نافين حتى في الذهاب إلى القمر والتنقيب عن الموارد الطبيعية هناك من خلال شركته ، Moon Express. فازت الشركة بعقد من وكالة ناسا وتشارك في جائزة Google Lunar X-Prize في محاولة لوضع مركبة هبوط خاصة على سطح القمر.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال